المشاورات السداسية حول أفغانستان تجري في موسكو

أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن الدول الست المشاركة في المشاورات حول أفغانستان اتفقت، خلال لقاء بموسكو، على تعزيز جهودها في دفع المصالحة الأفغانية إلى الأمام.
وأوردت وزارة الخارجية في بيان، الثلاثاء 14 فبراير/شباط، أن روسيا وأفغانستان وباكستان والصين وإيران والهند شاركت في هذه المشاورات على مستوى الممثلين الخاصين لأفغانستان ومسؤولين آخرين، مضيفة أن “المشاركين في المشاورات اتفقوا على تعزيز الجهود في دفع المصالحة الأفغانية إلى الأمام، مع الحفاظ على الدور الرئيسي لكابل والالتزام بالمبادئ المتفق عليها سابقا لدمج المعارضة المسلحة في الحياة السلمية”.
وتابع البيان: “في ضوء التوسيع المحتمل لهذه الصيغة التفاوضية تم التوصل إلى إدراك ضرورة مواصلة الجهود الإقليمية لإعادة الوضع في أفغانستان إلى استقراره من خلال إشراك قدرات دول أخرى في المرحلة التالية، لا سيما دول آسيا الوسطى”.
وفي الوقت نفسه، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لم تُدعَ إلى اللقاء. وأضاف المتحدث “نحن نعتقد أن الدول المجاورة لأفغانستان، بما في ذلك روسيا، بمقدورها، بل ومن واجبها أن تلعب دورا كبيرا في دعم الحكومة الأفغانية والجهود الهادفة إلى إنهاء العنف في سياق عملية المصالة الوطنية مع حركة طالبان”.
المصدر : RT الروسية 

اضف رد