حول أفغانستان نشر بتاريخ 1909م باللغة الفرنسية وترجمت إلى اللغة الانجليزية

مؤلف : بوليان دو لاكوست، هنري دو، 1867-1937
كاتب المقدمة، إلخ : ليغ، جورج، 1856-1933
تاريخ النشر : 1909 م
معلومات النشر : السير آي. بيتمان آند صَنز، لندن
اللغة : الإنجليزية
العنوان :باللغة الأصلية
Around Afghanistan

 

لتحميل الكتاب

كان الرائد إميل أنطوان هنري دو بوليان دو لاكوست (1867-1937) ضابطاً عسكرياً قام بعد خدمته بالجيش الفرنسي في الهند الصينية بعدد من الرحلات الموسَّعة إلى أجزاء مختلفة من آسيا نيابة عن السلطات الفرنسية.

وقد كتب عدة كتب مستنداً إلى رحلاته تلك، حولأفغانستان هو ترجمة إنجليزية لعمل نُشر في الأصل في باريس عام 1908 تحت عنوان أوتور دو لَ أفغانِستان أو فرونتير أنترديت (حول أفغانستانبالقرب من الحدود المحرمة).

وكما يوضح العنوان الفرنسي بصورة أكبر من العنوان الإنجليزي، فإن السلطات الأفغانية لم تسمح لبوليان دو لاكوست بالسفر في أفغانستان، فابتكر عندئذ خطة للسفر حول حدود الدولة.

منطلقاً من طهران في أواخر إبريل عام 1906، سافر بوليان دو لاكوست أولاً إلى مشهد في الجزء الشمالي الشرقي من بلاد فارس (إيران) ومن هناك سافر إلى آسيا الوسطى الروسية عبر أشكاباد (عشق آباد الحالية) ومرو (كلتيهما في تركمانستان الحالية) وبخارى وسمرقند.

وبعد وصوله إلى نهاية خط السكة الحديدية الروسية في أنديجان (أنديجون الحالية بأوزبكستان)، تابع التقدم نحو جبال ألتاي فيما يُعرف حالياً بقيرغيزستان وطاجيكستان، وعبرها بعد ذلك متجهاً إلى الصين والهند البريطانية.

وكانت المرحلة التالية من الرحلة من سريناغار (كشمير) إلى لاهور، ومن هناك عبر بلوشستان (في باكستان الحالية) ثم العودة مرة أخرى إلى بلاد فارس، حيث وصل في النهاية إلى طهران في أواخر يناير عام 1907.

قام بوليان دو لاكوست بالرحلة عن طريق السكة الحديدية وقوافل الخيول، ورافقه الملازم إيبوليت ماري جوزيف أنطوان أنسلم (ولد 1872)، الذي كان قد خدم معه في الهند الصينية ورافقه في رحلة سابقة إلى منشوريا.

كُتب وصف بوليان دو لاكوست في شكل مذكرات، ويحتوي على وصف للمناظر الطبيعية والأشخاص الذين قابلهم.

ويحتوي الكتاب على عدة خرائط، بما في ذلك واحدة للطريق الذي اتخذه المؤلف، بالإضافة إلى ما يقرب من 80 صورة شخصية. تحتوي المقدمة التي كتبها جورج ليغ، السياسي الفرنسي الذي شغل لاحقاً منصب وزير البحرية لبضعة أعوام ومنصب رئيس الوزراء لفترة قصيرة، على تأملات عامة مكتوبة من منظور فرنسي حول النزاع الأنغلو-روسي في آسيا الوسطى والتواجد البريطاني في الهند.

اضف رد