قصة طفل أفغاني وحصوله على لقب النابغة في سن التاسعة فمن هوا …!

 سعادة سفير جمهورية أفغانستان الاسلامية لدى المملكة العربيةالسعودية (سيد جلال كريم)

 

سلّط تقرير صحفي الضوء على قصة ارتباط سعادة سفير جمهورية أفغانستان الاسلامية لدى المملكة العربية السعودية وسر حصوله على لقب “الرجل النابغة”، لافتاً إلى أنه التحق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقية عند سن التاسعة فقط، عقب إنهائه مراحل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في أفغانستان وعمره 8 سنوات.

وبيّن التقرير وفقاً لـ”العربية“، أن سعادة السفير سيد جلال كريم التحق بقسم الرياضيات في جامعة البترول بالمملكة وعمره 9 سنوات، كما حصل على شهادة القانون من جامعة بيروت العربية بالقاهرة، قبل أن يعود إلى وطنه ويُعين رئيساً تنفيذياً لإحدى الشركات عام ٬1993 وينجح خلال تلك السنوات في الوصول لاتفاق بين الحكومة وحركة طالبان بوقف إطلاق النار شهراً والإفراج عن ألف أسير.

بدوره، أوضح سعادة السفير أن قصة ارتباطه بالمملكة تمتد لأكثر من 15 عاماً؛ كونه تزوج من المنطقة الشرقية ولديه خمسة أبناء (شاب و4 فتيات)، مشيراً إلى أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية و جمهورية أفغانستان الإسلامية تعيش أفضل فتراتها، وتكللت مؤخراً بتبني المملكة علاج تسعة جرحى أصيبوا في انفجار المستشفى العسكري بالعاصمة الأفغانية كابول.

 

مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف

 

 

وأشار سعادة السفير إلى أن العلاقات السعودية الأفغانية في أوج أوقاتها، فهناك اتفاقيات مشتركة ورؤى واضحة متحدة وتبادل في الخبرات وتعاونات جليلة آخرها تكفل السعودية بعلاج تسعة جرحى أصيبوا في انفجار المستشفى العسكري بكابول الأفغانية.

كما قضى سيد جلال كريم ستة أشهر في هذا المنصب وأكثر من 15 عاماً في السعودية، ممثلاً لبلده.

 

كذلك قدمت السفارة الأفغانية خلال هذا الشهر نموذجاً من الحرف والمنتجات تحت أركان المعرض الثقافي الأفغاني الذي أقيم مؤخراً في مركز الملك فهد الثقافي وحظي بزيارة أكثر من 122 ألف شخص.

 

مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

 

يذكر أن سعادة سفير جمهورية أفغانستان الاسلامية شارك في الجولة السياحية التي نظمتها وزارة الخارجية السعودية صباح السبت في محافظة الأحساء، حيث تواجد أكثر من 50 دبلوماسياً من السفراء والقناصل تعرفوا فيها على العادات والتقاليد والأماكن التراثية كجبل قارة والمدرسة الأميرية الأولى وسوق القيصري.

 

سيلفى مع طفلة أفغانية اثناء فعاليات المعرض الثقافي الأفغاني

اضف رد